RSS Feed

امرأة زائد رجل يساوي مجتمع

منذ أسبوع تقريباً و حول الساعة الثامنة مساءً كنت في طريق عودتي إلى البيت، حاملة بيدي كتاباً آنسُ به أثناء تنقلي، و منهكة تماما بعد يوم عمل طويل و شاقّ.

كنت واقفة على الرصيف أنتظر إشارة المرور لتأذن لي بعبورٍ آمن حين سمعت من خلفي صوتاً “رجولياً” غريباً:

  ليش متأخرة في الجامعة لهسّة؟؟ إذا احنا الزُّلُم بنروّح بدري.

كان رجلاً في أواخر الثلاثينات، يبيع السجائر عند الإشارة برفقة عدد من الشبان الذّين يصغرونه سناً، و يرقبون بطولته في توجيه النصائح لفتاة غريبة تحمل كتاباً و تعود إلى بيتها في وقت متأخر.

وددتُ كثيراً لو فقط أخبرته أني لست طالبة جامعية و إنما موظفة في إحدى الشركات ينتهي عملي رسمياً في تمام الخامسة و لكن “زُلُماً” مثله تماماً لم يسمحوا لي بالمغادرة قبل السابعة و النصف!

لم ألُم ذلك الرجل على جرأته في التعبير عن فكرته أو غضبه ربما، لأني أعلم أن الكثيرين خطرت لهم الفكرة ذاتها أو شعروا بالغضب نفسه و لكنهم لم يجرؤوا أو يهتمّوا للتفوّه به. و لكنّ هذا الموقف دعاني للتساؤل: ما الذي يجعل مجتمعنا الذي هو أقرب إلى التجانس منه إلى الاختلاف في أفكاره و عقائده و أسلوب حياته، ما الذي يجعله متناقضاً إلى هذا الحدّ؟

تبينتُ مؤخراً أن عمل المرأة و حتى تعليمها أمر شائك للغاية، و مهما تنوعت الظروف فهو يضعها على الدوام في خانة الخاسر. و للحقّ، لم يظلم أحدٌ المرأة بقدر ظُلمها هي لنفسها!

ارتدتُ الجامعة مدة أربع سنوات و عملت بعد ذلك لثلاثة أعوام حتى الآن في شركات برمجة متعددة، لأخلص بعد هذا الوقت إلى نتيجة واحدة و هي أنني اخترتُ الطريق الأسوأ ليسلكه طموحي المسكين الذي لم يتبقّ منه بعد هذا الوقت القصير مهنياً إلا النزر اليسير.

عندما كنت أقدّم استقالتي، أو أخبر الناس بعدم قدرتي على الاستمرار و التحمّل كنت أسمع الكثير من العبارات التي تصف استسلامي عند أول الطريق و انهزاميتي، بينما كنت أرى أن الاستسلام يكمن في متابعة هذه الطريق التي لن تؤدي بي سوى للمزيد من التعب و الإرهاق و خسارة العديد من نقاط القوة في شخصيتي و ميزات خاصة في روحي و الكثير، الكثير من ملامح أنوثتي.

بينما كانوا يرون أن تحمل الكذب و النميمة و تشويه صورة الآخرين و النفاق و التملق و مواصفات أخرى تنطبق على معظم بيئات العمل، بينما كانوا يرونه تأقلماً مع التغيرات، و تغلباً على الصعوبات، كنت أراه تقبلاً لوسائل مخيفة تسلبني أفضل ما لديّ و تستبدل به أسوأ ما لديها، فكيف لي أن أتأقلم مع الكذب إلا بالكذب، و كيف سأتغلب على المتملّقين إن لم أتملّق أنا أيضاً!

أعتقد أن المرأة ظلمت نفسها حين طالبت بالمساواة مع الرجل، و عليها أن تعترف أنها كانت ستنجز أكثر و تساعد أكثر و تسعد أكثر لو لم تخض مضامير العمل الشاقّ و التي تعصى على الرجال أنفسهم لولا أن الله منحهم قوة أكبر في البدن و اعتماداً أقل على العاطفة.

المساواة لم تظلم المرأة فقط و إنما ظلمت مجتمعاً بأكمله حين أقنعت المرأة بترك مجالات عديدة كانت ستبدع فيها مستخدمة ما وهبها إياه الله من قدرات على التخطيط و الإنتاج، و اقتحام مجالات أخرى لا تخصّها -أبدعت فيها أيضاً- و لكنها تعبت أكثر و خسرت أكثر و حوّلت المجتمع إلى جسدٍ مائل تنقصه عدة دعائم و تملؤه التناقضات.

لو كانت المساواة عدلاً بالفعل لما كانت المعادلة: “امرأة + رجل = مجتمع” صحيحة، أحدهما فقط كان سيكفي لبناء مجتمع متكامل!

ختاماً سأورد اقتباساً من نقاش قديم مع صديق حكيم و شجاع يذكر فيه وصفاً لطيفاً لما تحدثت عنه:

Know that Males and Females are like Porsches and GMCs, Porsches are very fast cars, very powerful, and beautiful … But Porsches are expensive, very sensitive and can get wrecked easily on a desert road or an unpaved road and repairing them is expensive. However, GMCs are designed for such roads, they aren’t as fast or as beautiful or as delicate or as sensitive as Porsches but they are designed to take the tough road, physically and logically designed to take the worst road ever and can last longer there. Females are Porsches and Males are GMCs, Females can achieve more in a shorter time (See college graduates for example), but their physical capabilities are affected on the long term & very hard to repair, so it’s expensive, males achieve less in the short term, but they last longer It’s not anybody’s fault, it’s the way Allah designed our physical bodies, and It’s pretty obvious, that’s why females should look for paved roads, the ones that are fast, clean, and allow for their Porsches to run at full speed!

 

Advertisements

About Yasmin Badran

Software Developer

6 responses »

  1. I think the quote said it all!

    We r a male-racist planet! *admiting it* 🙂 + 😦

    double standards by all means…

    ——-
    no Arabic keyboard! Apologies

    Reply
    • +
      kolloin 5ole4a lima howa moyassaron lah , comes fittingly in?

      🙂

      Reply
      • بالزبط!
        اعملوا فكل ميسر لما خلق له. و لما الواحد يقرر يعمل شي ما انخلق عشانه شو بيصير؟؟

        انت فاهمني هيثم انه مش قصدي أقلل من قيمة و دور المرأة او اقول انها ما بتقدر تعمل يللي بعمله الرجل.. بالعكس هي قدرت و ابدعت كمان و اتفوقت على الرجل في عقر داره ازا بدك .. بس برأيي هي خسرت اكتر ما انها نجحت لأنه كان بإمكانها تحقق النجاح نفسه و يمكن اكتر بتكاليف اقل على صحتها و روحها و انوثتها و عيلتها و و و …

  2. متفق مع ذلك و فاهم قصدك

    محاولات إثبات الذات في ميدان ليس لك
    (و هنا الكلام للرجل و الأنثى)
    لن ينجح.

    قد يكون مشوقًا و فيه طعم “ما” و لكنه سيكون على حساب الأهم و لهذا يتهاوى بعد حين
    مخلفًا الكثير من الفوضى
    =

    عالمنا الحاليّ ؟

    Reply
  3. صراحة الموضوع متل ما قلتي شائك رغم اني متأكدة انه كل النساء عندهم نفس هالاحساس بس بدك المرأة تجرأ وتقول ما بدي اشتغل والاهم تنفذ هالحكي انا كل يوم فكر ابطل شغل بس مش قادرة مع اني عارفة ومتأكدة اني بظلم حالي بهالقرار بس كل ما اتذكر دراستي بتعز علي اني اقضيها بالمطبخ اذا توصلتي لحل لهالمعادلة (الشعور بالتميز وتحقيق الذات مع الحفاظ على دورنا كاناث) بليييييييييييييييييز خبريني

    Reply
    • أنا عنجد حطيت راسي براس هالمعادلة و قررت أحلّها.

      صح الوحدة بتعز عليها شهادتها و دراستها و تعبها و خبرتها كمان ازا الها فترة بتشتغل .. بس انا برأيي لازم تعز عليها صحتها و راحتها النفسية اكتر. و سدقيني في سيدات بكون الهم عشر سنين و اكتر بشتغلو بشهادتهم و بكونو عملو لحالهم سمعة و اسم كتير كبير بالمجال اللي بشتغلو فيه بس لو تسأليها بتقلك مو مبسوطة و مو مرتاحة .. صح اللي عملتو انجاز عظيم بس مو هو الشي اللي انخلقت لتعملو مشان هيك ما رح تنبسط فيه …

      انا بلاقي انه المرأة ما لازم تقعد بدو ما تعمل و تنتج خاصة ازا ما كان لسة عندها عيلة او ازا كانو اولادها كبرو وما عادو يعتمدو عليها .. بس انا متأكدة انه في مليون شغلة ممكن تعملها الست تكون عم بتقدم للمجتمع شي محتاجه و بنفس الوقت تحس انه شي بناسبها و بتنبسط فيه

      Reply

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: