RSS Feed

تأملات 2


” قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ( 103 ) الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ( 104 ) أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا ( 105 ) ”
الكهف

إحدى الآيات التي أقف أمامها طويلا … إلى أن أغادرها بذعر شديد!

سأبدأ من المكان الذي نوجد فيه حاليا: “و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا” !

كل منا لديه أفكاره الخاصة، آراؤه، مواقفه، مبادؤه .. و اذا كنتُ لا اقصد بـ “كل منا” الا الاشخاص الطبيعيين، فلا بد أن نكون قد تبنّينا هذه الآراء عن قناعة و إيمان، ولا بد أن تكون تصرفاتنا و ردود أفعالنا .. بل و حياتنا كلها مبنية على أساسها.

المخيف .. هو أننا لا نعلم يقينا إن كانت الحياة التي نعيشها على أساس هذه القناعات صحيحة فعلا .. كما نعتقد!

كل منا “يحسب” أنه “يصنع حسنا” بتبنيه لهذه الأفكار و بتطبيقها، و اذا تبين فيما بعد بأن “سعينا في الحياة” بهذه الطريقة “ضلالا” فنحن من “نبأ” المولى عز و جل أننا “الأخسر أعمالا” .. و العياذ بالله.

مشكلتي تكمن في أننا نحسب أننا نحسن صنعا …

ربما أُعامل الناس بطريقة معينة معتقدة أنها الطريقة الأفضل التي تمكنني من كسب مرضاة الله .. لأجد في النهاية أن الضرر الذي سببته طريقتي كان أكبر من النفع .. و أن محاولاتي “حبطت و لم يُقم لها وزن”!

ربما أختار شريك حياتي بناء على قائمة معايير أعددتها بنفسي .. و لا ألقي بالاً لنصائح الآخرين و ملاحظاتهم مؤمنة بأنني أتخذ القرار الصحيح و أن هذا هو ما يرضي الله … لأجد في النهاية أن قراري كان أبعد ما يكون عن الحق .. و أنه سيكون السبب في أشد العذاب !

ربما أتبع أسلوبا معينا في تربية أولادي … و ربما أُهلك نفسي في جمع المال من أجل إسعادهم و أرجو من تعبي هذا فضلا و أجرا عظيمين … وعند الحساب أجد أن كل ما أنفقت من وقت و جهد و مال لم يكن سوى هباء منثورا!

ربما أقضي حياتي كلها في عمل الخير و مساعدة الآخرين .. دون أن أركز على عامل “الإخلاص” .. الذي إن لم يرافق أعمالي تحولت إلى رماد.

ربما أرتدي الحجاب و اللباس الشرعي و ألتزم به حتى في أيام الصيف الحارقة .. ربما أصلي في الليل و أقاوم تعبي و حاجتي للنوم و الراحة .. ربما أتصدق بالمال الذي أفنيت صحتي و عمري في جنيه … و ربما في النهاية أُعامل كمن لم يقم بأي من هذه الأعمال لأنها ببساطة لم تزن عند الله شيئا!

قال أبو سعيد الخدري : يأتي أناس بأعمال يوم القيامة هي عندهم في العظم كجبال تهامة ، فإذا وزنوها لم تزن شيئا

كيف لي أن أوقن بأنني “أحسن صنعا” و أجنب نفسي من أن أكون “أخسر الناس أعمالا” ؟؟

أنا لا أعلم بعد الإجابة الصحيحة و الكاملة لهذا السؤال … لكنني أعتقد بأن الوسيلة الأفضل هي:

أولا يجب أن لا يغيب عن بالنا اننا قد “نحسب أننا نحسن صنعا” و لكننا في الحقيقة نسيء صنعا! هذه الفكرة يجب أن ترافق كل أفعالنا .. اذا كنا حقا نبتغي فيها وجه الله .. و الهدف منها هو ان نتحقق من أن الآراء التي نتبناها يقبلها الله و “يقيم لها وزنا”

ثانيا .. علينا أن نتفقّه أكثر في الدين .. نحن تقريبا لا نعلم شيئا من تعاليم ديننا و ضوابطه و تشريعاته .. في الواقع نحن لا نعلم سوى الأركان الخمسة … و معظمنا لا يؤديها بالطريقة الصحيحة! و لكن هناك أحكام و حدود واضحة لكل تفصيل من تفاصيل حياتنا لأن الاسلام هو دين حياة و ليس دين عبادة فقط!

بعد العلم و محاولة تحري الصواب و الحق .. علينا أن نبني صلة قوية بخالقنا لأننا و إن التزمنا و تقيدنا بالأحكام الصحيحة نحن بحاجة إلى رحمته تعالى كي نجني ثمار ما زرعنا .. يجب أن لا ننقطع عن الدعاء مهما انحرفنا عن طريق الاستقامة لأنه الحبل الذي سيعيدنا إليه من جديد، و يجب أن نتمسك بالقرآن .. قراءته، تأمله و العمل به.

الدعاء و القرآن هما ما يشكل العلاقة الخاصة بين العبد و ربه، حتى اذا احتاج العبد توفيقا أو سكينة أو فرجا لم يكن من الصعب عليه أن يطرق باب خالقه .. الأقدر على إجابة مسألته و تلبية حاجته.

أسأل الله أن يهدينا دائما للصواب و يتقبل أعمالنا و يقيم لها وزنا و يجعلنا ممن يكسبون نتيجة أعمالهم. آمين

————————————————————————————————–

تفسير الآية:
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=51&ID=1034

Advertisements

About Yasmin Badran

Software Developer

4 responses »

  1. Haitham Al-Sheeshany

    شكرا ً يا ياسمين
    بالفعل كيف لنا أن نتيقن!
    😦

    اللهمّ ارزقنا حسن التوكل عليك و عملا ً صالحا ً يقربنا إليك

    Reply
  2. Yasmine, as usual, your super words, esmalla 3aliki 7bibti, u r amazing mashalla! u deserve all the best in this life, alla yjziki elkhir …u always hv something new to say, i am so proud of u:)

    Reply
  3. Thank you Yasmin, really nice words 🙂 allah ywaf2ik w yorzigik 7osn 2l sina3ah w yijziki 2l 5eeer kolo l2nik btestahli kol 5eeer

    Reply

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: