RSS Feed

من يقرر مصيري ؟

كنت الأسبق بين إخوتي التي ترى نور الدنيا … التي تحبو و تنطق و تمشي … و كان من الواضح منذ ذلك الوقت أنني أمتك قدرات ذهنية أعلى من الطبيعي “بقليل” … عندما دخلت المدرسة أثبتّ أنني أمتلك هذه القدرات بتميزي المستمر … صفّا بعد صفّ … و بدأ أعمامي و أخوالي و عماتي و خالاتي و جداتي و أجدادي و جيراننا يحلمون … ماذا يمكن أن أكون ؟!! و عندما لاحظوا أنني إلى جانب تفوقي الدراسي أبدع في الكتابة و الرسم و أحفظ الشعر و أقرأ كثيرا … بدأوا يتنازعون هل أشبه أكثر أمي أم أبي أم عمي أم خالي أم .. أم .. أم .. !!! و لم يكونوا يعملون حينها أنهم يزرعون في داخلي … عوض الحلم … أحلاماً … و معها إصراراً شديداً لتحقيقها … و إذا كنت في البداية أتفوق نتيجة ذكاء فطري فقد أصبحت بعد حين أتفوق لأنني لا أقبل بالأقل … فأحلامي هي التي تحركني.

حلمي هو أسرتي .. و مصيري هو بيتي

تخرجت من الجامعة … بتفوقي “المعهود” … و وضعت أولى خطواتي في حياتي العملية … و عندها كانت المرة الأولى التي أعلم فيها أن حقي في “الحلم” هو حق غير مشروع … من وجهة نظر الكثيرين !!!

الكثيرون ممن يتعجبون أنني .. أحلم بصناعة مسقبلي بيديّ و عقلي … و لست أحلم برجل يقدّم لي أحلامي التي صنعها “بيديه و عقله” على طبق من ذهب !!! و أنا أتعجب … هل حقاَ خلقني الله بكل هذه القدرات حتى أعتمد على غيري في تحقيق أحلامي؟ و الأدق .. هل يستطيع أحد أن يحقق أحلام آخر ؟؟ و الأهم .. لو حقق لي أحدهم أحلامي .. هل سأكون فخورة بها حقاَ ؟؟

التناقض الذي نعيشه لن ينتهي …

الفتاة التي لا تحل واجبها في الصف الخامس توبّخها كل من أمها و معلمتها .. و تشمت بها جارتهم لأن ابنتها أخذت علامة كاملة على الواجب .. و بعد عشر سنوات تماما تبدأ الأم و الجارة بالتنافس … من ستزوّج ابنتها قبل الأخرى و لو رأتهن المعلمة نفسها غير متزوجات ستلومهن على ذلك !!!

أنا لا أقول أن الزواج يقف في وجه الطموح لدى الفتيات .. أنا أعلم أن الفتيات لديهن القدرة على الجمع بين الرغبة في تشكيل أسرة و في تجسيد حلم أيضا.

و لكن المجتمع الذي لا يعلم و لا يدرك … يرى أن الحلم يعرّض الزواج للخطر … و أن الأولوية دائما للزواج بغض النظر عن مخططات .. أفكار .. طموحات و أحلام الفتاة !!!

حلمك هو أسرتك و مصيرك هو بيتك … ماذا لو كنت أنا “صاحبة الحلم و المصير” أملك رأياً آخر ؟؟

و تستمر المعارك …

عندما قررت أن أتجاهل كل هذه “القوانين” … لم أقرر أن اتحداها .. لأن لديّ تحديات أعظم و أهم .. و لأنني أعلم تماما حجم خطورة أن أعيش حياتي “التي لن أُمنح سواها” على مزاج الآخرين … عندها دخلت بأفكاري “وحدي” ساحة العمل .. و ما إن استجمعت كامل قوتي و إرادتي لأداء واجباتي تجاه عملي … حتى فوجئت بمعركة أخرى عليّ خوضها … و هي أن خطوة الشخص الطبيعي “الرجل” تتطلب مني ثلاث خطوات أو أكثر … ليس لأنني أقصر قامةً …و لكنني بحاجة لخطوتين إضافيتين لإثبات حقي في التواجد في هذا المكان و لإثبات أن بإمكاني القيام بهذا العمل … مع أنني فتاة !!!

غريب !!!

تضاعفت المسافة بيني و بين أحلامي .. و تضاعف أيضاً تمسكي بها … الآن أرى أنّ من واجبي تجاه الرجال أن أثبت لهم أن المرأة تحلم .. هو أمر تربت عليه منذ طفولتها و هو حقها الذي لا يجب أن يدور فيه نقاش ..

أما التحديات التي ستواجهها و المعارك التي ستخوضها فهي حياتها التي ستحاسب عليها .. و أما بيتها و زوجها و أبناؤها فهي الأدرى و الأكثر اهتماما بالطريقة التي ستؤدي بها واجباتها نحوهم … و أما الخوف و الحرص على المرأة فهو خوف لن يعود مبرراً لو بدأ الرجال بإصلاح أنفسهم عوضاً عن حرمان المرأة من تحقيق ذاتها … و أما إن كانت المرأة تُستخدم –لجسدها لا لعقلها- فالأمر يعود لها .. المرأة التي لا تقبل أن تُستخدم .. لن يجرؤ أحد على إجبارها.. وأما لو كانت المرأة تشكل تهديدا على مستقبل الرجل المهني فهذا هو الدليل الأكبر أنها جديرة بكل ما وصلت إليه.

 

لن أقبل بالرحيل من أي مكان أجد فيه وسيلتي لتحقيق أحلامي لأني أشد تمسكا بها من تمسك رئيس دولة بكرسيّه بعد 30 سنة … و إذا كان الشعب قادراً أن يجعل ذلك الرئيس يفهم مطالبه .. فأنا بالتأكيد قادرة على أن أجعل العالم يفهم حقي .. في أن أحلم !!

 

Advertisements

About Yasmin Badran

Software Developer

3 responses »

  1. Haitham Al-Sheeshany

    كلاااااااااااااااااااااااااااام قوي 🙂

    و أسئلة في محلها

    و حسيت إنو تبهدل”نا” شوي
    😉

    خخخخخ

    Reply
    • ههههههههه …
      لا هيثم انتا غير مشمول بالبهدلة … تم اعفائك منها بعد مدونة “جريمة ذكر أسامي البنات” 🙂

      شكرا هيثم عالتعليق … ما حدا مسترجي يعلق غيرك !!!
      بخوّف كتير ؟؟؟
      😛

      Reply
  2. هييييييييييييييه

    أنا

    معفى :\P

    Reply

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: